شرح المساعد الشخصي من سامسونج Bixby Samsung مساعد سامسونج الصوتي للاندرويد

شرح المساعد الشخصي من سامسونج Bixby Samsung مساعد سامسونج الصوتي للاندرويد

برنامج التحكم الصوتي للاندرويد ، المساعد الشخصي سامسونج ، المساعد الشخصي للاندرويد ، التحكم بالهاتف عن طريق الصوت ، المساعد الشخصي اندرويد ، Bixby Samsung : ما زلنا نقدم لكم كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا ، واستمرارًا في برنامج الشروحات الذي يقدم من الكتاب نت نعود اليكم اليوم بـ شرح المساعد الشخصي الذكي من سامسونج بيكس بي Bixby الذي تم الكشف عنه للمرة الأولى في هواتف جالكسي اس 8 و اس 8 بلس. ما هي إلا أيام قليلة مضت منذ أن تم الاعلان عن هواتف سامسونج الجديدة Galaxy S8 و Galaxy S8+ ، بالإضافة إلى كافة المميزات الجديدة التي حملتها هواتف سامسونج جالكسي اس 8 و سامسونج جالكسي اس 8+ فإن هناك شيء جديد أبهر الجميع ألا وهو المساعد الصوتي من سامسونج الذي يسمى بيكس بي Bixby Samsung. بشكل عام فإن خدمة المساعد الصوتي أو تطبيقات المساعدة الشخصية الذكية على الهواتف المحمولة متاحة منذ زمن ليس ببعيد فقد سبق مساعد سامسونج الشخصي بيكس بي Bixby  أكثر من تطبيق في هذا المجال ، مثل : المساعد الشخصي من ابل “سيري Siri” ، والمساعد الشخصي من جوجل Google Now ، والمساعد الشخصي من مايكروسوفت Cortana ، ولا ننسى مساعد جوجل الشخصي الذي بدأ ظهوره أيضًا في برنامج جوجل الو Google Allo، ومما سبق نرى أن تطبيقات المساعد الشخصي مهمة وتتجه كثير من الشركات إلى اعتمادها في هواتفها لأنه يمكن الاعتماد على أي مساعد شخصي كأنه برنامج التحكم الصوتي للهاتف المحمول ، فهذه شركة سامسونج دشنت المساعد الشخصي بيكس بي Bixby  الخاص بها في هواتف Galaxy S8 و Galaxy S8+ ، فما هو المساعد الشخصي من سامسونج ؟ كيف يعمل مساعد سامسونج الشخصي Bixby Samsung ؟ ما هي مزايا مساعد بيكس بيBixby  الجديد من شركة سامسونج ؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في هذه المقالة.

Bixby Samsung - مساعد سامسونج الصوتي

المساعد الشخصي الذكي من سامسونج Bixby Samsung

ما هو مساعد سامسونج الشخصي بيكسبي bixby ؟ يعد المساعد الصوتي الذكيBixby  من تقنيات شركة سامسونج الجديدة الذي سوف يحدث نقلة نوعية على صعيد تطبيقات المساعد الصوتي للاندرويد فهو يتيح التحكم بالهاتف عن طريق الصوت مثل وظيفة مساعد شخصي آخر ، يوصف bixby بأنه المساعد الصوتي الجديد من شركة سامسونج الذي كشفت عنه مؤخرًا أثناء الاعلان عن هواتف جالكسي الجديدة Galaxy S8 و  Galaxy S8+والذي سوف يتوفر أيضًا في هواتف سامسونج اللاحقة ، بيكس بي يقوم بـ وظيفة مساعد شخصي مستخدمًا تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تتفاعل وتندمج مع المستخدم ، بالتالي سيكون منافسًا قويًا لـ سيري Siri المساعد الشخصي من ابل ، وكذلك Google Assistant المساعد الشخصي من شركة جوجل ، بالإضافة إلى ِAlexa المساعد الشخصي من شركة امازون Amazon.

مساعد Bixby الجديد من سامسونج : بالإضافة الى ما سبق يمكننا وصف bixby بأنه عبارة عن مساعد شخصي لهواتف سامسونج الجديدة التي تعمل بنظام الاندرويد يقدم المساعدة للمستخدم بطريقة ذكية ورائعة عبر التفاعل معه والاجابة على اسئلته ، مثل : متابعة احوال الطقس ، البحث والتسوق عبر الانترنت ، تقديم الاقتراحات ، التذكير بالمهام ، نتائج المباريات وغيرها الكثير ، كما أنه يتميز بالذكاء الاصطناعي فهو يتفاعل مع المستخدم ويتطور من نفسه تبعًا لاستجابات المستخدم عن سهولة التواصل معه بطرق مختلقة ، منها : اللمس ، الأوامر الصوتية ، الكتابة.

كان أول ظهور للمساعد الشخصي Google Assistant من شركة جوجل في برنامج جوجل الو ، لمزيد من التفاصيل تفضل بزيارة الرابط التالي:Google Allo.

شرح مبدأ عمل المساعد الشخصي Bixby الجديد

تقوم فكرة المساعد الشخصي للاندرويد Bixby من شركة سامسونج على الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة أي يتفاعل المساعد الشخصي مع المستخدم بطريقة تساعده على التعلم وبناء مهامه تبعًا لذلك ، فبدلاً من تفعيل منبه ما اعتاد المستخدم على تفعيله يعرض عليه Bixby القيام بذلك ، وبناءً على ما جاء في مؤتمر سامسونج عند الاعلان عن هواتف فإن المساعد الشخصي الجديد Bixby يتفوق على غيره من تطبيقات الذكاء الاصطناعي بثلاث مزايا وهي :

  1. التفاعلية : هناك العديد من المستخدمين لا يتذكرون الأمر الصوتي أو يصدرون أوامر صوتية غير واضحة أو غير كاملة ، لكن المساعد الشخصي للاندرويد Bixby جاء بخاصية التفاعل المعرفي الذي يتيح فهم الأوامر الصوتية في أي ظروف من خلال اضافة معلومات حول الأمر الصوتي المراد تنفيذه.
  2. التكاملية : يتكامل المساعد الشخصي Bixby من سامسونج مع التطبيقات الافتراضية ، كما أن الشركة أتاحت للمطورين كيفية التكامل بين التطبيقات والمساعد الشخصي ، مما يساعد على التحكم في التطبيقات من خلال الأوامر الصوتية على خلاف تطبيقات المساعد الشخصي الاخرى.
  3. الوعي بالمضمون : في حال عمل المستخدم على تطبيق متكامل مع المساعد الشخصي Bixby فإنه من الممكن استدعاءه وقتما شاء ، بعد ذلك سيقوم المساعد الشخصي بفهم السياق الجاري ثم يتيح أوضاع مختلفة للتعامل معه بناء على ذلك.

مميزات Bixby مساعد سامسونج الشخصي

سوف نتناول في هذه الفقرة مزايا المساعد الشخصي للاندرويد على هواتف Galaxy S8 وGalaxy S8+  كالتالي:

  1. سهولة الوصول : يتميز المساعد الذكي من سامسونج عن تطبيقات الشخصي الأخرى في سهولة الوصول من خلال رز bixby الخاص به ، فبالتزامن مع الغاء زر الهوم Home في هواتف الجديد Galaxy S8 و Galaxy S8+ قامت سامسونج بإضافة رز جديد أسفل أزرار التحكم بالصوت على الجانب الأيسر يختص في تشغيل bixby عند الضغط عليه مما يساعد على سرعة الوصول اليه وتنفيذ المهام المختلفة بسهولة متناهية ، مثل: تغيير الخلفية ، ضبط المنبه ، ارسال صورة ، الاتصال بجهة اتصال ، تصفح الانترنت وغيرها ، هذا بالإضافة إلى استدعائه عن طريق مناداته باسمه ، مثل: Hello bixby.
  2. الواجهة الرئيسية : بعد فتح المساعد الشخصي للاندرويد bixby الجديد من سامسونج سوف تعرض أمامك الواجهة الرئيسية في بيكس بي BixBy التي تحتوي على الكثير من المعلومات المهمة للمستخدم ، مثل: رسائل البريد الالكتروني ، قائمة المهام ، الأخبار التي تهم المستخدم ، الطقس ، اقتراحات الأماكن القريبة من الموقع وغيرها بناءً على التوقيت ، الملفت للنظر أن الشاشة الرئيسية في المساعد الشخصي لـ سامسونج تظهر كافة المعلومات على هيئة كروت أو مربعات متتالية أشبه بـ المساعد الشخصي Google Now من جوجل.
  3. تواصل مع bixby بأكثر من طريقة : يختلف المساعد الشخصي للاندرويد bixby عن غيره من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في آلية التواصل ، هذه الطرق كلها متاحة باللغة الانجليزية حتى تاريخ كتابة هذه المقالة ويمكن للمستخدم استخدام احداها للتعامل معه ، حيث يمكن التحكم بالهاتف عبر bixby كما يلي:
  • التحكم بالهاتف عن طريق الصوت من خلال اجراء محادثة مع المساعد الشخصي الذكي بيكس بي bixby.
  • كتابة الأوامر على شكل نص.
  • يمكنك التعامل مع المساعد الذكي bixby كأي تطبيق آخر بمعنى التحكم به عن طريق اللمس.
  1. المهام اليومية : يتفوق المساعد الشخصي للاندرويد الجديد من سامسونج بيكس بي bixby على منافسيه في هذا المجال ، مع أن تذكير المستخدم بالمهام اليومية موجود في كافة تطبيقات المساعد الشخصي إلا أن سامسونج وضعت لمستها وانفردت في جعل امكانية ادارة المهام عبر الصوت أمر سهلاً باستخدام بيكس بي bixby.
  2. التعرف على الاشياء : هل تود البحث على الانترنت عن شيء ما قد أعجبك ؟ دع المساعد الشخصي bixby يتولى هذه المهمة عنك فهو لدية القدرة على التعرف على الأماكن والأشياء والنصوص بسهولة كبيرة من خلال الكاميرا ، ما عليك سوى التقاط صورة عما تود البحث عنه عبر الانترنت ثم انتظر ريثما يحضر لك المساعد الشخصي ذلك ، فمثلاً:
  • السفر : يتيح المساعد الصوتي من سامسونج bixby التعرف على الأماكن السياحية وتقديم المعلومات المتعلقة بها للتعرف عليها.
  • اكواد QR : يستطيع bixby مساعد سامسونج الذكي للاندرويد قراءة اكواد QR.
  • صور مشابهة : يقوم bixby بالتعرف على صورة ما بعد تصوريها مباشرة باستخدام ثم يعرض معلومات عنها وصور مشابهة عبر الانترنت.
  • التسوق: سهولة البحث عن المنتجات والتسوق عبر الانترنت باستخدام مساعد bixby الجديد للاندرويد.
  • الترجمة: تحويل النصوص الموجودة في صور إلى نصوص مكتوب تستخدم لأغراض أخرى مثل: الترجمة والتعديل وغيرها.
  1. تعلم الآلة : يقوم المساعد الشخصي bixby على نظام الذكاء الاصطناعي أو تعلم الآلة بمعنى أنه يتعلم خبرات جديدة من المستخدم مع مرور الوقت.

خاتمة المساعد الشخصي الجديد من سامسونج Bixby

على الرغم من المؤتمر الصحفي الذي عقدته شركة سامسومج للكشف عن هواتف جالكسي اس 8 و اس 8 بلس ثم الاعلان عن المساعد الشخصي الجديد bixby إلا انها لم تقدم معلومات كافية عن هذا المساعد الصوتي ، مما أثار لدينا العديد عن الأسئلة مثل: هل سيدعم المساعد الصوتي bixby اللغة العربية في المستقبل؟ هل الهواتف اللاحقة من سامسونج تتضمن المساعد الصوتي bixby ؟ وأسئلة أخرى سوف نتعرف عليها قريبًا. شاركنا تجربتك اذا قمت باستخدام مساعد شخصي قبل bixby فنحن نرتقي بآرائكم وتعليقاتكم.